الفعلُ المتعدّي إلى مفعولين
:هو الفعلُ الّذي لا يكتفي بمفعولٍ واحدٍ لإتمامِ المعنى وإنما يتعدّى
إلى اثنين، وهو نوعان:
ا- المتعدّي
إلى مفعولين أصلهما مبتدأٌ وخبرٌ:وهي أفعالُ الظنِّ واليقينِ والتحويلِ.
1- أفعالُ
الظنِّ:ظنّ ـ خال ـ زعم ـ حسب ـ حجا-جعل-عدّ-هبْ
مثالٌ: ظنَّ
الكسولُ النّجاحَ سهلاً،النّجاحَ:مفعولٌ به
أول منصوبٌ، سهلاً: مفعولٌ به ثانٍ منصوبٌ .
2 ـأفعالُ
اليقينِ:علم ـ رأى ـ ألفى ـ وجد ـ درى-تعلّم.
مثال: رأى الطالبُ
العلمَ نافعاً،العلمَ:مفعولٌ به أولٌ منصوبٌ، نافعاً:مفعولٌ به ثانٍ منصوبٌ
بالفتحةِ.
3ـأفعالُ
التحويلِ:جعل ـ رد ـ صيّرـ وهب بمعنى ( صيّر) اتخذ-ترك-تخذ.
مثالٌ:صيَّر
المَثَّالُ الطِّينَ تمثالاً،الطّينَ:مفعولٌ به أولٌ منصوبٌ،تمثالاً:مفعولٌ به ثانٍ
منصوبٌ.
ب- المتعدّي
إلى مفعولين ليس أصلُهما مبتدأً وخبراً،هي أفعالُ:منح، وهَب، أعطى،كَسا، سَأل،
ألبس-علّم- فهّم-منع.
مثال:وهبَ
اللهُ الإنسانَ عقلاً،وهبَ: فعلٌ ماضٍ مبنيٌّ على الفتحِ الظّاهرِ. اللهُ: لفظُ
الجلالةِ فاعلٌ مرفوعٌ وعلامةُ رفعِه الضّمّةُ الظّاهرةُ. الإنسانَ:مفعولٌ به أوّلٌ
منصوبٌ وعلامةُ نصبِه الفتحةُ الظّاهرةُ. عقلاً: مفعولٌ به ثانٍ منصوبٌ وعلامةُ
نصبِه الفتحةُ الظّاهرةُ.
ج- المتعدّي
إلى ثلاثةِ مفعولاتٍ، هي أفعالُ: أرى- أخبر-أنبأ- أعلم-نبّأ- حدّث- خبّر.
مثالٌ:أريْتُهُ العلمَ نافعاً،أريْتُهُ: فعلٌ ماضٍ
مبنيٌّ على السّكونِ، والتاءُ ضميرٌ متّصلٌ مبنيٌّ على الضّمِّ في محلِّ رفعٍ فاعلٌ،
والهاءُ ضميرٌ متّصلٌ مبنيٌّ على الضّمِّ في محلِّ نصبٍ مفعولٌ به أوّل، العلمَ: مفعولٌ
به ثانٍ منصوبٌ وعلامةُ نصبهِ الفتحةُ الظّاهرةُ، نافعاً: مفعولٌ به ثالثٌ منصوبٌ
وعلامةُ نصبهِ الفتحةُ الظّاهرةُ.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق